بحضور وكيل المحافظة ..بناء ” تدشن العمل في محطة الصرف الصحي بتعز

دشن الدكتور / عبدالقوي المخلافي وكيل محافظة تعز اليوم الأربعاء 28 اكتوبر محطة الصرف الصحي في وادي القاضي بمدينة تعز، ضمن مشروع إعادة تأهيل وإستعادة الخدمات الأساسية للمياه و الإصحاح البيئي في المجتمعات المضيفة و النازحين في المناطق ذات الأولوية القصوى بمديريات (القاهرة- المظفر- صالة – المسراخ) الذي تنفذه جمعية بناء بتمويل من صندوق التمويل الإنساني لليمن YHF.
وخلال تدشين المحطة أشاد الوكيل بجهود الجمعية في مجال تأهيل واستعادة الخدمات الأساسية في المناطق المستهدفة ، مثنياً على إنجاز العمل في المحطة وتدشين العمل فيها .
من جانبه أوضح المهندس/ مطهر الشميري- مدير المشروع- أن المحطة كانت متوقفة كلياً منذُ 10 سنوات، وتم إعادة تأهيلها من خلال توريد وتركيب مضخات الصرف الصحي وإعادة تأهيل المبنى إضافة لأعمال الكهرباء والأعمال المكنيكية والمدنية في المحطة.
وأضاف : تدشين العمل في المحطة متوقع أن يستفيد منها 46 الف نسمة من سكان المنطقة.
الجدير بالذكر أن المشروع شمل تنفيذ عدة أنشطة في 3 قطاعات رئيسية، ففي قطاع المياه تم تأهيل وتوسعة 2 شبكات مياه في المسراخ وصالة، وتشغيل وحدات الضخ بالطاقة الشمسية لـ4 آبار في المسراخ والمدينة، وكذلك إعادة تأهيل وحدة الضخ لمشروع مياه الحجرين بمديرية المسراخ .
وفي قطاع الصرف الصحي تم تأهيل وتوسعة شبكتي صرف صحي في صالة ، وتغطية 30 بيارة مفتوحة في المسراخ من خلال آلية النقد مقابل العمل .
أما قطاع الإصحاح البيئي فقد تضمن ترحيل القمامة يومياً من مديريات المدينة لمدة خمسة أشهر، بالإضافة إلى تنفيذ حملتي نظافة في المسراخ عبر 30 متطوع ، وكذلك تزويد صندوق النظاقة والتحسين بـ 135 صندوق قمامة لتغطية العجز في المدينة.
كما تضمن حملات توعية وتثقيف صحي حول كورونا والكوليرا وحمى الضنك استهدفت المناطق المجاورة لأنشطة المشروع.