بناء الخيرية تختتم تدريب 200 معلم ومعلمة بمديرية الوازعية

اختتمت BCFHD تدريب 200 من معلمي ومعلمات الوازعية حول أساسيات التعليم في حالة الطوارئ والدعم النفسي للطلبة ضمن مشروع تحسين الوصول على التعليم والذي يموله صندوق التمويل الإنساني لليمن YHF.

وفي تصريح خاص للأخ رياض شمسان – مدير المشروع عبر فيه عن سعادته باختتام نشاط التدريب للمعلمين، مؤكداً على أهمية هذا التدريب كونه يقام لأول مره لمعلمي المديرية منذ سنوات، كما أنه يلبي حاجة المعلم والمعلمة في اكتساب أساليب التعلم وطرق الدعم النفسي للطلبة في ظل حالة الظروف الراهنة التي تشهدها البلاد.

في نفس السياق أوضح الاخ عبد العالم عقلان -ضابط التعليم -بأن المشروع استهدف 200 معلم ومعلمة تم اختيارهم وفق معايير محددة من كل مدارس المديرية، باعتماد مكتب التربية بالمدرية وبالتنسيق مع مكتب التربية بالمحافظة.

وأضاف: شارك في التدريب 120 معلم و80 معلمة من 32 مدرسة خلال 10 أيام، حيث تم تقسيمهم الى 5 مجموعات، وكل مجموعة تتلقى التدريب لمدة يومين.

واكد عقلان بأنه تم التركيز على التطبيقات العملية بشكل أكبر، منوهاً بأن التدريب تم إنجازه في 3 مراكز تخلله ورش عمل وأنشطة متنوعة وأساليب عملية.
وكشف ضابط التعليم عن مخرجات التدريب، حيث اكتسب المعلمون خلاله مهارات وأساليب التعليم الحديثة وطرق الدعم النفسي في حالة الطوارئ، مما سيكون لهذا التدريب أثرا بالغا في تحسين مستوى التعلم لدى الطلبة واكسابهم المعارف والمعلومات بأساليب علمية حديثة ومتطورة.

من جانبه أشاد الاستاذ علي دبوان-أحد المدربين في الدورة بجمعية بناء الخيرية للتنمية الإنسانية على استهداف مديرية الوازعية في تدريب المعلمين والمعلمات ت في ظل الظروف الراهنة، كون المديرية شحيحة في تنفيذ البرامج التدريبية.

وقال: لاشك أن تنفيذ البرنامج التدريبي، أكسب المعلمين والمعلمات مهارات تقديم الدعم النفسي للتلاميذ، وكذلك مهارات تطبيق أساليب التعلم النشط الملائمة للتعليم في الطوارئ، مما سينعكس اثره في الميدان التربوي على الفئة المستهدفة كون التدريب ركز على التطبيق العملي، مثمناً جهود فريق الجمعية في إنجاح البرنامج التدريبي وعلى رأسهم ضابط المشروع عبدالعالم عقلان كما قدم جزيل الشكر لهم ولكل العاملين في بناء الخيرية.

كما تحدث الأستاذ عبدالله قحطان شماخ عن الأساليب المستخدمة في التدريب، حيث اشتملت على أساليب فاعلة ومكثفة من أبرزها ( العمل الفردي، والأعمال التعاونية “ثنائي مجموعات” والمناقشة، والألعاب التدريبية، بالإضافة إلى جلسة الخبراء والصور، وأسلوب فكّر- زاوج- شارك، كما تم استخدام أساليب تدوير عمل المجموعات، والعصف الذهني ) وغيرها من الأساليب.

من جهة أخرى أشادت الاخت عالمه محمد عبده حيدر – احدى المتدربات بهذه الدورة قائلة:
أشكر جمعية بناء الخيرية للتنمية الإنسانية على استهدافها المعلمات والمعلمين في مديرية الوازعية في ظل الظروف الراهنة ، فقد كانت الدورة التدريبية ملبية لحاجات المشاركين ، مما سينعكس أثره على الفئة المستهدفة من الطلاب والطالبات، حيث استفدنا كثيرا ، وسنطبق ذلك في الميدان.

كما تحدث الاخ فضل علي -معلم في مدرسة النور عزلة الأحيوق ومشارك في الدورة قائلاً:
أقدم الشكر الجزيل لجمعية بناء الخيرية للتنمية الإنسانية لجهودها الكبيرة في تحسين التعليم في مديرية الوازعية، وكذلك اقدم الشكر لكل فريق المشروع وعلى رأسهم الأستاذ عبد العالم عقلان ضابط التعليم في المشروع على تفانيه في التدريب والعمل بروح رياضية، والشكر موصول للمدرب المتألق والمرح الأستاذ عبدالله علي قحطان الشماخ الذي جعل الدورة التدريبية وكأنها نزهة ترفيهية، وبما أكسبنا من مهارات ومعارف وطرق للتعليم في حالة الطوارئ.

الجدير بالذكر أن مشروع تحسين الوصول الى التعليم في مديرية الوازعية والذي تنفذه BCFHD قام بتوزيع 557 مقعد مدرسي مزدوج خلال الشهر الماضي، بالإضافة إلى توزيع 201 سبورة مع مستلزماتها لكافة مدارس المديرية.

كما يضم المشروع ترميم وإعادة تأهيل عدد 25 مدرسة جاري العمل فيها حالياً، وتوزيع حقائب نظافة للمدارس المستهدفة، فيما سيشمل لاحقا توزيع 9345 حقيبة مدرسية للطلبة و 525 حقيبة للمعلمين والمعلمات.

Comments are closed.